منتديات انا المغرب
مرحبا بكل الزوار تسجيلكم شرف لنا

منتديات انا المغرب

السلم والسلام والتعايش مع كل الديانات
 
الرئيسيةالصحراء مغربية اليوميةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حقائق واختلافات في المولد النبوي الشريف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ADMIN
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 2232
تاريخ التسجيل : 21/08/2013
العمر : 65
الموقع الموقع : مرحبا بكل اشراف العالم
العمل/الترفيه : الكتابة بكل انواعها

مُساهمةموضوع: حقائق واختلافات في المولد النبوي الشريف   الأحد يناير 12, 2014 4:10 pm

حقائق واختلافات في المولد النبوي الشريف
فى عام 571 م (عام الفيل) كانت مكة على موعد مع حدث عظيم، له تأثيره فى مسيرة البشرية ،وحياة البشر طوال 14 قرنًا من الزمان، سيظل نوره يشرق على الكون ويرشد بهداه الحائرين إلى أن يرث الله الأرض وماعليها.
وقد سجل الكاتب اليهودي مايكل هارت شهادته فى التاريخ قائلاً "إن محمدًا هو أعظم مائة
شخصية فى تاريخ الإنسانية إذ نجح نجاحًا مطلقًا على المستوى الديني والدنيوي ،تاركًا أثرًا عظيمًا في نفوس المسلمين انعكس في كثرة مظاهر محبته وتعظيمهم له ولآل بيته" .
وقد بدأت أسباب تهيئته صلى الله عليه وسلم ،وإعداده للرسالة من الله تعالى فى مهمته الجليلة ورسالته العظيمة جلية واضحة قبل ميلاده ، فكان مولد سيدنا محمد نذيرًا بزوال دولة الشرك ونشر الحق والخير والعدل بين الناس ورفع الظلم والبغى والعدوان.
متى ولد الرسول
اختلف أهل التاريخ والسير في مولد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - متى كان على أقوال، فمنها اختلفوا في سنة ولادته صلى الله عليه وسلم لكن الأكثرون أكدوا على أن ولادته - كانت في عام الفيل، وهو قول ابن عباس رضي الله عنهما، قيل بعد حادثة الفيل بخمسين يومًا، وقيل بخمس وخمسين يومًا، وقيل بشهر، وقيل بأربعين يومًا، وقيل بعد الفيل بعشر سنين، وقيل: قبل الفيل بخمس عشرة سنة..
نسبه
ونسب سيدنا محمد الشريف هو أبو القاسم محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصى بن كلاب بن مرة ويمتد إلى إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان وينتهي إلى اسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام.
وقت ولادته
اختلف العديد من العلماء في وقت ولادة النبي - صلى الله عليه وسلم: فقيل: ولد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نهارًا، وقيل: عند طلوع الفجر، وقيل: عند طلوع ،وقيل: ولد ليلًا، رواه الحاكم عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها. والله تعالى أعلم.
تاريخ الإحتفال بالمولد النبوي
عندما واجه الفاطميون صعوبات عديدة في بلاد المغرب، وكثر عليهم الثوار والخارجون، أراد خلفاء الدولة الفاطمية البحث لهم عن مكان جديد يكون موطئ قدم لعرش وكرسي دولتهم، وكانت أنسب الأماكن المرشحة لذلك هي 'مصر'، لما كان لها من مكان متميز وسابقة في الإسلام، وأيضًا لوجود اضطرابات داخلية فيها وفي الدولة العباسية ككل، وبالفعل استطاع جوهر الصقلي قائد جيوش المعز الفاطمي أن يدخل مصر في شعبان سنة 357هـ، واستمر لمدة أربعة سنوات يشيد مدينة 'القاهرة' ودخل المعز القاهرة في شعبان سنة 361هـ.
كان المعز الفاطمي شخصية شديدة الذكاء، أدرك أن عليه مهمة صعبة في أرض مصر لاختلاف العقائد، فأهل مصر سُنّة، لا مكان بينهم للشيعة أو الباطنية أو الإسماعيلية، وأدرك المعز أنه سوف يلاقي صعوبات جمة، ففكر في وسيلة يستميل بها قلوب العامة وأهل مصر حتى يروج أمره عليهم، فرأى أن أقرب السبل للوصول لرضا أهل مصر هو عمل شيء يدل على الولاء للنبي صلى الله عليه وسلم وآل البيت، لما كان عند أهل مصر من ميل لهم واعتقاد فيهم.
فأحدث المعز الفاطمي بدعة الاحتفال بالمولد النبوي، وجعله مقدمًا على عيدي الفطر والأضحى، وأغدق فيه بالأموال والعطايا على الفقراء، وعلّق الزينات، وأقام الولائم، وسيّر المواكب العظيمة والجند الكثيرة بالأعلام والأبواق.
واستولى بتلك الاحتفالات والشعائر على قلوب العامة وفتنهم، وواكب تلك الاحتفالات وجود حالة من القحط والجوع عند أهل مصر؛ فاستفادوا مما يوزع من هبات وصدقات وطعام وشراب، ووافقوا على هذه البدعة النكراء التي دخلت بلاد المسلمين على يد الفاطميين، وكان المعز يحتفل بالمولد أول الأمر في ثامن الشهر، ثم حدث خلاف على تعيين اليوم، فصار يقيمه سنة في الثامن، وسنة في الثاني عشر من ربيع أول.
انتقالة للدولة الأيوبية
استمرت هذه البدعة قائمة في مصر في دولة الفاطميين لا تعرف إلا عندهم فقط، حتى تسربت في القرن السادس الهجري لأحد أمراء الدولة الأيوبية، وهو المظفر "أبو سعيد بن زين الدين كوكبري" صاحب مدينة أربل، وكان له آثار حسنة وأفعال طيبة، ولكنه كان له ميل شديد للصوفية، فاستطاع أحدهم أن يدخل عليه بدعة الاحتفال بالمولد النبوي، فاعتنى "كوكبري" بأمر المولد وبالغ في الاحتفال به.
وكان "كوكبري"يصنع طعامًا كثيرًا حتى إنه كان يمد سماطًا للطعام فيه خمسة آلاف رأس غنم مشوي، وعشرة آلاف دجاجة، وثلاثين ألف صحن حلوى، وكان ينفق على المولد في كل سنة ثلاثمائة ألف دينار، ولقد صنف له بعض المشايخ مجلدًا في فضل المولد النبوي، سماه: 'التنوير في مولد البشير النذير'؛ فأعطاه كوكبري عليه ألف دينار.
ومن مدينة أربل انتشر الاحتفال بالمولد النبوي لسائر بلاد المسلمين؛ ـ وخاصة الصوفية ـ كانوا يفدون على مدينة أربل من كل مكان ثم يعودون لبلادهم ليقيموا بها تلك الاحتفالات البدعية.
احتفال بطعم سياسي
بالرغم من الظروف السياسية المضطربة التي تعيشها مصر، إلا أن مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، تعم كافة المحافظات المصرية، وتتزينت المساجد والشوارع المصرية، احتفالا بمولد الرسول الأعظم محمد صلى الله عليه وآله وسلم،كما يحتشد المصريون أمام المحال لشراء حلوى المولد.
احتفالات من غير انشغالات
فمع بداية شهر ربيع الأول هذا العام أقيمت سرادقات كبيرة حول أكبر المساجد المعروفة على مستوى مصر، بدون انشغال المصريين بما يحدث من تغييرات سياسية في بلادهم ،ليحتفلوا كل عام بالمولد النبوي الشريف .


_________________

 
المدير العام للمنتديات انا المغرب

محمد عيساوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://saharamar.forumaroc.net
حبيب الله ورسوله
مشرف الشؤون الاسلامية
مشرف الشؤون الاسلامية
avatar

عدد المساهمات : 250
تاريخ التسجيل : 10/10/2013
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: حقائق واختلافات في المولد النبوي الشريف   الأحد يناير 12, 2014 5:02 pm

يا اهلا ومرحبا بمولد الحبيب

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حقائق واختلافات في المولد النبوي الشريف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات انا المغرب :: مواضيع عامة متنوعة :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: